دليل قراءة كتاب أنثربولوجيا التربية2

Publié le par Kostani Ben Mohamed

المحاكاة

أفلاطون:

 الإنسان حيوان يحاكي

نقد الشعر الذي لا يعلم الفضيلة والمحبة والشجاعة

لا نقلد سوى الظواهر والعالم الحسي

الحقيقة ثم الصانع ثم المقلد

التجريد غاية الفلسفة

أرسطو:

التقليد للجميل جيد

تجربة الخوف والبؤس تمنيع

ليس التطابق هو المطلوب إنما التشابه والتوافق

التمثل تعبير كما في الموسيقى والرقص

الموسيقى توازن، والفلسفة أعلى موسيقى

زيكلر:

التقليد ودعوة الطبيعة

الإسقاط بدل التقمص

في الحضارة المعاصرة ليس هناك سوى صور، حيث نقد العلاقة المرجعية بين الدال والمدلول: التجريد في التشكيل والموسيقى

المحاكاة رغبة الرغبة

أهمية الآخر واللقاء، وكل لقاء متوحد

الصورة وتجميل العالم من أجل تسليعه

الصورة كرمز

الصورة تعرفنا أكثر مما نعرف أنفسنا

التأويل معرفة

ما هي المحاكاة؟

- ليست تقليدا

- أهمية الجسد

- أهمية الحواس والحركة

- الرغبة الجنسية

- القوى الفاعلة

- إدماج القيم

- أهمية القدوة، وقدوة المربي

- أهمية المكان

- الأشياء والمؤسسات

- قد تتثبت

يمكن للمحاكاة أن تخلق عوالم جديدة

بورديو والذوق والفن

نوربرت إلياس وبرتكول البلاط، كيف يقلد البلاط الملك، والنبلاء البلاط، والشعب النبلاء

فوكو وأثر السلطة على الجسد

كيرتز وقراءة المجتمع كنص

الهوية والانسجام والادماج

المحاكاة ليست تقليدا، وهي دوما في سياق ثقافي

هي:

إخراج

تعبير

تمثل

تشبه وتشبيه

خلق وإبداع

تشخيص

استيهام

الجسد هو الأصل

أهمية دراسة الحركة

أهمية دراسة الطقوس

الحركات أكبر من نواياها

الميم للتعبير عن العواطف

الحركات ذات نوايا

الحركات تنتقل من الوجدود إلى الملكية عبر الدين والسياسة

 

 

 

 

 

الطقوس

هي أفعال بلا كلمات معبر عنها بحركات شبه لغويةparalangage

الطقس حركات لها بداية ونهاية واتجاه معين

بشكل لا واع

وتأملي

الطقس والعبادة

الطقس كبنية المجتمع

الطقس كنص

طقوس مرور:

السن

الفصول

طقوس تأهيل

التعبير: Van Geneep

مكان

وضع

سياق

ثلاث مراحل:

الانفصال

العتبة

الاتصال والادماج

بيداغوجيا العتبة:

الخوف والتودد والتعلم

ضرورة التمييز:

 بين الطقس والعرف

الاحتفال والعادة

تعاريف صارمة

وأخرى مرنة ومفتوحة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الصورة والخيال

الصور الخارجية

الداخلية

الفردية

الجماعية

الوجود وجودان، والأشياء لها دوما وجهان ب:

السحر

والدين

والأسطورة

والفن

الخيال:

استحضار الشيء في غيابه

الاستيهام

استحضار العالم الخارجي

خلق عالم آخر في الداخل

حفظه

استعماله

الداخل والخارج بنية

الإدراك عملية نفسية مركبة

الخيال تكملة نقص الإنسان

الفن صورة تبحث عن نموذج

مع الثورة الالكترونية كل شيء أصبح صورا

عندما تطغى الصورة تتقلص سلطة الأخلاق، وتتقوى الرغبة

الصور المنظمة للسلوك:

المحفز           صور            استجابة

الصور المعالم وفق تشبيك يتعولم شيئا فشيئا

الصور الغريزية والرغبة

الصور الاستيهامية والإرادية نحو الفعل والشغل

الذكريات الحسية

صور المحاكاة، أفلاطون وأرسطو

الصور النمطية

خلاصة الصورة:

القابلية للتشكل plasticité

الخارجية

التجربة هي التحكم المعرفي الواعي للصور

 

 

 

العنف

في الأسرة

ضد الأجانب

العوامل:

- البطالة والتأخر التاريخي لألمانيا الشرقية

- الانتقال من الاشتراكية إلى الليبرالية

- أزمة في التنشئة: أزمة هوية وأخلاق

- أزمة كنه ومعنى

- أزمة تعلمات

ليس هناك نظرية عامة

اقتراح مقاربة أنثربولوجية: مقاربة السياق

- أطروحة إلياس: صيرورة الحضارة هي الحد من العنف، ،قد أطروحة إلياس باستمرار العنف وتزايده

- أهمية السياق التاريخي والثقافي للعنف

- أفلاطون ضد العنف

- أرسطو وتدبير العنف

- طموح العلوم الاجتماعية في الفهم والتحكم

- الطابع المفاجئ للعنف

- الخوف: إن لم أعنفه سيعنفني

- الطمع يبرر دينيا: نموذج الاستعمار

- شغف العنف كخوف من الزوال

الآخر

- ضرورة الآخر

- فهم الآخر والتواصل معه

- الحذر من استبداد العقل

- الحذر من التمركز حول العقل

logocentrisme

- الحذر من التمركز حول الذات

égocentrisme

- الحذر من التمركز العرقي

ethnocentrisme

المنهجية: الأنتربولوجيا الثقافية:

مالينوفسكي ووهم الموضوعية

كيوتز وأهمية التأويل كترجمة

 

 

 

 

 

 

 

العولمة

بدائل للشغل:

- التعاون

- الإبداع والابتكار

- التأويل والتأمل

- الكفاية الثقافية والتثاقفية

- تقوية القدرات

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article